1414

“هل يُفرَض الحجاب في العراق كمرحلة تالية بعد تعديل قانون الأحوال الشخصية؟” عدنان الطائي يسأل..

نقاش بين رجل دين وحقوقية..

ناشطة لـ”يلا”: “ليحلموا بذلك!”.. يستغلون الدين لتقييد حقوق المرأة في العراق.

في حلقة من برنامج “الحق يقال” الذي يقدمه الإعلامي عدنان الطائي، طُرح سؤال على رجل الدين علي الدراجي حول إمكانية فرض الحجاب في العراق بعد تعديل قانون الأحوال الشخصية. رد الدراجي قائلاً إن فرض الحجاب قد يكون خطوة مقبلة لأن الحجاب يعتبر “شرعاً إلهياً منزلاً”.

في المقابل، ردت الحقوقية زينب جواد بأن المطالبين بتطبيق قوانين مستندة إلى حكم الأغلبية يجب عليهم أن يتبعوا حكم الله أيضاً، مشيرة إلى أن الله لم يأمر بإجبار المرأة على ارتداء الحجاب، بل أمر الرجال بغض البصر.

الناشطة رفاه حسين من نينوى علقت لشبكة “يلا” بأنه لا يمكن فرض الحجاب في العراق لأنه دولة مدنية متعددة الطوائف والأقليات. وأعربت عن مخاوفها من تراجع الحريات النسائية وزيادة العنـ.ـف ضد المرأة في ظل غياب الحماية القانونية.

وأضافت رفاه: “أن فرض الحجاب لا يعني تعزيز القيم الأخلاقية ولا يعني حماية النساء من التحرش، فهناك نساء محجبات يتعرّضن للتحرش في الجامعات وأماكن العمل وحتّى في المنزل. وأنّ العديد من النساء هربن من العراق بسبب ارتفاع حالات العنـ.ـف وجـ.ـرائم غسـ.ـل العـ.ـار”، مؤكدة أن استخدام الدين لتقييد حقوق المرأة يعتبر استغلالاً مرفوضاً.

Comments are closed.